القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تلعب مواقع التواصل الاجتماعي وبيانات المستخدم دورا في نتائج البحث والترتيب

كيف تلعب مواقع التواصل الاجتماعي وبيانات المستخدم دورا في نتائج البحث والترتيب 

تعمل محركات البحث باستمرار على تحسين أهمية نتائج البحث الخاصة بها. يفعلون هذا من خلال ضبط وزن ومزيج أنواع إشارات الترتيب التي تستخدمها حاليا أو من خلال تنفيذ إشارات جديدة
كيف تلعب مواقع التواصل الاجتماعي وبيانات المستخدم دورا في نتائج البحث والترتيب



 ابتداء من عام 2010 ، تصاعد الأدلة تشير إلى زيادة الوزن

على إشارات الترتيب من مصادر وسائل الاعلام الاجتماعية. في ديسمبر 2010 ، جوجل وبينغ على حد سواء
أكد هذا ردًا على أسئلة من داني سوليفان (http://searchengineland.com/what
-إشارات-الاجتماعية-do-google-bing-really-count-55389) ، وفي 10 يناير 2012 ، أعلنت Google عن
تجديد نتائج البحث التي تم تعيينها في توصيات من
اتصالاتك الاجتماعية مباشرة في نتائج البحث. بالإضافة إلى ذلك ، 24 فبراير 2011 ، 
جدل طويل جدا حول ما إذا كانت محركات البحث تعامل إشارات إشراك المستخدم كعامل ترتيب
 جاء إلى نهايته بإصدار تحديث Google Panda.

في حين أن الخوارزميات ستستمر بلا شك في التطور بسرعة ، مع إضافة أنواع جديدة من الترتيب
السوشيال سيجنالز في خوارزميات محركات البحث هي عملية صعبة تتطلب قدرا هائلا من الاختبارات. ، تتكون الويب من مئات المليارات من الصفحات التي تحتوي على
الاختلافات الأساسية في البناء والمحتوى. بالإضافة إلى ذلك ، يحتاج هذه الصفحات
خدمة ، والطرق التي يتفاعل بها المستخدمون تختلف بالتساوي.
تؤدي محركات البحث عمومًا العديد من مستويات اختبار الخوارزميات الجديدة ، بما في ذلك الاختبارات المباشرة

المفتاح هو أن تتذكر الهدف الأساسي لمحركات البحث: زيادة حصتها في السوق
توفير أفضل النتائج الممكنة (أي الأكثر صلة) للمستخدمين النهائيين. هذا هو الرقم واحد
الهدف من محركات البحث ، لأنها الطريقة الأسرع والأكثر استدامة لزيادة
أرباحهم. سيدرس مسوقو الإنترنت الذين يفهمون هذا الأمر على توفيره
محتوى موقع عالي الجودة وخبرات لزائريه.

لماذا تعتمد علي علي السوشيال سيجنالز ( الاشارات الاجتماعية)

تأسس غوغل لأول مرة في عام ١٩٩٦ بناء على مفهوم "PageRank"، حيث ستكون الروابط من مواقع طرف ثالث بمثابة التصويت لجودة الموقع الذي يتلقى الروابط

وستكون المواقع الشبكية التابعة لجهات خارجية بمثابة أصوات لجودة الموقع الذي يتلقى الروابط. هذا
كان مفهوما قيما لأن الويب تطور كبيئة حيث 
 تمت مكافأة إنشاء محتوى كبير من خلال الروابط والإحالة المرجعية للمحتوى العظيم الآخر (وهو أمر طبيعي
نتيجة جمع البيانات على كل روابط الويب، والتي يشار إليها باسم الرسم البياني للربط، 


مهمة حسابية هائلة تسفر عن خريطة بمن يربط به - رسم بياني واسع لترابط الويب. ويبين الشكل الذي في الاعلي تمثيلا مفاهيميا للرسم البياني للربط. من هذا، تستطيع محركات البحث إستخراج إشارات قيمة لتعريف صفحات الويب ذات الصلة في
الرد على استعلام بحث معين 

غير أن هذا النظام، كما هو متصور أصلا، كان يعتمد على الروابط القائمة التي أعطيت
على أنها إشارة تحريرية حقيقية. وبعبارة أخرى، كان الافتراض أن الناشرين سوف يعطون الروابط
لأنهم كانوا يريدون حقا إرسال زوار من مواقعهم إلى المواقع المرتبطة فقط
لأنها كانت موارد عظيمة. وكان هذا هو الحافز الوحيد الذي يدفع الناشرين
توفير الروابط للقيام بذلك. كانت الروابط في الواقع أول إشارة إجتماعية تستخدم في البحث
محركات للمساعدة في ترتيب صفحات الويب. 

إشارات مواقع التواصل الاجتماعية توفر أدوات جديدة


من أجل تنفيذ رابط إلى موقع على شبكة الإنترنت ، يجب أولاً امتلاك موقع ويب. في حين أن إنشاء موقع على شبكة الإنترنت يمكن أن يكون مجانيًا في الواقع على الويب اليوم ، يجب على المرء تخصيص وقت وطاقة لهذا الموقع ليتم عرضه كمورد قيم. نتيجة لذلك ، يختار العديد من الأشخاص عدم القيام بهذا الاستثمار.
تتطلب المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي من خلال Facebook أو لينكدن أو Twitter أو مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى نفقة نقدية صفرية واستثمار وقت أقل بكثير. ونتيجة لذلك ، فإن وسائل التواصل الاجتماعي أكثر شعبية في الطبيعة من الرسم البياني للرابط. بالطبع ،
لكنه اعتمد على نطاق أوسع بكثير من نشر المواقع.
تعتبر إشارات وسائل التواصل الاجتماعي ذات قيمة كبيرة في البحث.


 يوفر سلوك المستخدم على الويب العديد من الإشارات المحتملة التي يمكن لمحركات البحث القيام بها
 خذ بعين الاعتبار مثال معدل الارتداد ، وهو مقياس لنسبة الزوار
إلى موقع يزور صفحة واحدة فقط.

تقيس محركات البحث تفاعل المستخدم مع نتائج البحث ، وإذا نقر شخص ما على
رابط ، ثم يعود إلى صفحة النتائج بعد ثوانٍ قليلة وينقر فوق رابط مختلف ، هذا هو
شكل الارتداد الذي يمكن أن يشير إلى أن المورد الذي تمت زيارته كان ذو جودة رديئة ( معناه ان المستخدم
لم يجد ما كان يبحث عنه في هذا الموقع). هذه ليست بيانات يمكن للناشرين الحصول عليها مباشرة ،
كأدوات مثل Google Analytics يمكنها فقط قياس السلوك مباشرة على موقع الناشر ، وليس
على صفحات نتائج محرك البحث.
 هناك إشارات أخرى كثيرة من هذا النوع يمكن أن تكون
مفيد للنظر ، مثل عدد الزوار الذين زاروا موقعك من قبل
(مما يجعلهم يكررون الزوار) أو متوسط ​​طول الوقت الذي يقضيه المستخدمون في موقعك.  

هذه الأنواع من الإشارات هي قياسات لمشاركة المستخدم ، ومحركات البحث لديها العديد من الأدوات لجمع هذا النوع من البيانات. إن الشيء العظيم في إشارات إشراك المستخدم هو أن كل مستخدم على الويب يولدها. ليست هناك حاجة لامتلاك موقع على شبكة الإنترنت ، أو المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي ، لكي يصوت المستخدم بسلوكها. يمكن جمع وتحليل البيانات المجهولة حول كل ما يفعله المستخدمون على الويب للمساعدة في تحسين جودة البحث. الإشارات الاجتماعية التي تؤثر بشكل مباشر على نتائج البحث تستخدم محركات البحث إشارات الوسائط الاجتماعية المختلفة. بعض من أهمها: • روابط في التغريدات • روابط على صفحات Facebook العامة • مشاركات فيسبوك (Bing فقط) , أكد كل من Bing و Google أن الروابط ضمن سقسقة سيعتبر إشارة تشبه الارتباط. يوضح الشكل  ، أشار كلا محركي البحث إلى أنهما يقاسان سلطة الأشخاص على Twitter ، وأن سلطة مؤلف tweet ستؤثر على الطريقة التي يتم بها تقييم ارتباط Twitter. تتضمن بعض المقاييس التي قد تؤثر على سلطة المستخدم على Twitter ما يلي: 
 عدد المتابعين ذوي الصلة 
 سلطة المتابعين ذوي الصلة 
 عدد مرات إعادة تغريد التغريدات للمستخدم
  عدد الأشخاص الفريدين الذين يعيدون تغريد تغريدات المستخدم 
 عدد التغريدات ذات الصلة التي يتم إعادة تغريدها
 عدد قوائم المستخدمين ذات الصلة قيد التشغيل
 عدد الإشارات من قبل الأشخاص المعنيين 
 نسبة المتابعين الذين تم متابعتهم 
محركات البحث لديها بلا شك خوارزميات خاصة بها لقياس سلطة المستخدم 

مشاركات روابط فيسبوك


 يمكن للناس تنفيذ الروابط على صفحاتهم على Facebook. إذا كانت صفحة الأخبار الخاصة بالمستخدم عامة ، فستكون هذه الروابط مرئية لمحركات البحث ويمكن اعتبارها روابط. ليس ذلك فحسب ، عندما يشارك الأشخاص الروابط ، سيظهرون أيضًا على صفحات الأخبار لبعض أصدقائهم. يمكن للناشرين تشجيع مشاركة محتواهم عن طريق وضع زر Share على صفحاتهم ، يتمثل أحد اعتبارات ميزة Share على Facebook في أنه يمثل بث المحتوى من قبل المستخدمين. بمعنى آخر ، يتلقى جميع أصدقائهم المحتوى بصرف النظر عن مدى صلة هذا المحتوى بهم. هناك طريقة أخرى لمستخدم Facebook لإظهار جزء من المحتوى لأصدقائه وهو زر الإرسال . 
الاثورتي الخاص بفيسبوك 
كما هو الحال مع Twitter ، تقيس محركات البحث سلطة وأهمية مشاركة الأشخاص المحتوى على Facebook. من المحتمل أن يستخدم نظام التصنيف هذا إشارات مشابهة لما يستخدمونه تويتر ، مع وزن ثقيل على عدد الأصدقاء ذوي الصلة ، والنسبة المئوية ذات الصلة التحديثات التي قام بها المستخدم ، وعوامل مماثلة  

المصدر : كتاب THE Art Of SEO

وانتظروا الجزء الثاني من هذا الموضوع في الأيام المقبلة  وانتهي موضوع اليوم لاتنسي زيارة اقسام الموقع لمزيد من الشروحات واذا واجهتك اي مشكلة عموما في موقعك قم بكتابتها في صفحة اسألنا,  او اذا كنت تريد شرح معين عن  أي شي في بلوجر او SEO لاتتردد في كتابته في التعليقات    

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. لا صديقي تم حل مشكلة لدينا , ماهي المشاكل التي تواجهها في موقعك ؟

    ردحذف

إرسال تعليق